للتشارك في الاراء والمعلومات وتكوين صداقات جديدة معا نصنع عالمنا
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قالت نملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديقة الحياة

avatar

عدد المساهمات : 326
نقاط : 4056
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
العمر : 25

مُساهمةموضوع: قالت نملة   الأحد أكتوبر 04, 2009 10:15 am

قال تعالى : ( حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون) آية (18) سورة النمل.
حملت هذه العبارة القصيرة والتي قالتها نملة عشرة ألوان من البديع (علم تحسين الكلام).

مركز النملة وتحديد جنسها : النملة هنا (أنثى) وهى ملكة النمل والدليل على ذلك في لفظة ( قالت ، قولها) كما أن مملكة النمل لا يوجد بها غيرأنثى واحدة ( الملكة ) وباقي الأفراد ( ذكور أو لاذكور ولا إناث ).

ولدى النملة ثلاث لغات :
1- اللغة الكيمائية : وهى لغة الروائح والتي تفرز من غدد موجودة خارج جسمها ولكل رائحة دلالة يفهمها باقي النمل بقرني الإستشعار.
2- اللغة الميكانيكية : وهذه اللغة صوتية وفيه تتحدث النملة مثلنا.
3- اللغة الإشارية : مثلا عندما تلتقي نملة صاعدة بأخرى نازلة تتقابلا بقرني الإستشعار فتكلمها في مدة لا تتجاوز جزء من الثانية.

أسباب تسمية سورة النمل بهذا الإسم:
1- أن النملة التي كلمت سيدنا سليمان عليه السلام ليست محددة بعينها ولكنها الملكة.
2- النمل كائن إجتماعي : إذا احتجزت نملة مثلا ووفرت لها البيئة الخاصة بها من أكل وإضاءة ومكان وتركتها لوحدها ثم جئت بعد أسبوع لتتفقدها فستجدها ميتة لإنها لاتستطيع أن تعيش معزولة.
ملحوظة :
يعد مجتمع النمل من أعقد وأذكى الأمم وأقرب سلوكا لمجتمعنا البشري ، وأمة النمل أمة مؤمنة.


في قتل النمل :
كثيرا مانرى ربة المنزل تحاول التخلص من النمل بشتى الطرق بينما كان عدي بن حاتم الطائي يفت له الخبز ويقول : إنه ضيف في بيتنا أفلا نكرمه ؟!
ومن الدوآب التي نهى النبي (صلى) عن قتلها : النمل ، والنحل ، والهدهد . ففي مرة من المرات وجد قرية من النمل قد أحرقت فغضب رسول الله (صلى) وقال : لايعذب بالنار إلا رب النار.
ولكي نتفادى قتل النمل نأتي بطبق من السمسم (بكسر السين) ونضعه قريبا من مستعمرة النمل سنلحظ بعد فترة اختفاء النمل لإنه ينفر من رائحة السمسم.
أما النمل الأبيض ( الأرضة أو دآبة الأرض ) فيجوز قتلها .

ملحوظة : يسمى النمل الأحمر (سمسم) بضم السين ، بينما الثعلب أو الذئب يسمى بذات اللفظة مع (فتح السين).

- قيم النمل :
تتسم النملة بهذه القيم النبيلة :
1- الكرم : حيث أن النملة لديها كيس مطاطي شديد المرونة يوجد بعد المعدة يسمى (كيس الإحسان) حيث تخزن فيه أطايب الطعام فإذا ماصادفت نملة جائعة سواء كانت صديقة لها أوعدوة فإنها تعطيها بكرم شديد كما تكون أبخل ما يكون على نفسها وتعد أكثر الدوآب إيثارا.
2- الصدق في القول : هناك نملة تدعى النملة المستكشفة لديها كباقي النمل قرني استشعار يفوق قدرة حاسة الشم لدى الإنسان( بـ 60 مرة)، وظيفة هذه النملة الذهاب للبحث عن الطعام فإذا ما وجدت شيئا راحت تشعر باقي النمل بذلك. وهناك قصص كثيرة تدل على شدة كراهية النمل للكذب منها ما فعله لورانس عندما أتى بطبق فيه سكر فأتت النملة المستكشفة وعلمت بوجود السكر لكنها لن تستطيع جلبه بمفردها فراحت وأخبرت باقي النمل ثم عادت ومعها مجموعة وأثناء ذلك رفع لورانس الطبق فوصل النمل بصحبة المستكشفة ولم يجدوا شيئا وظلوا هكذا إلى أن صدقوها للمرة الثالثة ووصلوا وكانت نفس النتيجة فأحاطوا بها ومزقوها إربا تأديبا لها على كذبها (مع أنها كانت صادقة) .
3- عدم الأنانية : تترك النملة المستكشفة خط من الفورونات (نوع من الإفرازات) وراءها في حال وجدت طعام ، كما أنها تطعم باقي النمل من الطعام الذي أحضرته بالإضافة إلى كل ذلك فإنها تدور من 3 – 6 دورات تنشر الخبر بين النمل بوجود الطعام وللعلم فأن كمية الإفراز من الفورونات تتناسب طرديا مع كمية الغذاء الموجود.
4- النخوة والشهامة والمروءة: هناك نمل متخصص في جمع الأوراق ويسمى هذا بالنمل الحاصد والذي يحمل وزن فوق وزنه يعادل 52 مرة يتصيده الذباب الإنتهازي ويستغله بوجود الثقل عليه فيهجم عليه ويضع البيض على رأسه لإن بيضه عندما يفقس إلى يرقات يهاجم رأس النمله ويخترقه ليأكل مخه ، فإذا رأت ذلك نملة أخرى ذهبت وتصدت لهذا الذباب وقد يقتلها هى والنملة جامعة الورق لكن نخوته تمنعه من تركها.
5- التضحية والتفاني : (النملة المخزن )عندما تختار نملة أن تضحي بنفسها من أجل باقي النمل فإنها تأكل وتأكل حتى تصبح في حجم حبة العنب ثم تذهب إلى أعلى المستعمرة وتحمل على نفسها وزنا وتدلي برأسها فإذا ماجاء موسم الغذاء جاءت النملة الجائعة على النملة المخزن فتفتح فمها وتضغط على بطنها فيخرج منها السكر والأكل فتأكل النملة الأخرى حتى تشبع.

منقوول من برنامج (بيني وبينكم ) د / محمد العوضي وضيف الحلقة د/ صبري الدمرداش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دمعة الحرية

avatar

عدد المساهمات : 130
نقاط : 2842
تاريخ التسجيل : 05/02/2011
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: قالت نملة   الثلاثاء أبريل 12, 2011 2:11 pm

شكراٌ كتير على هذه المعلومات القيمة بس الخط صغير عيني زاغت cyclops
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قالت نملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات ملونة :: المنتدى العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: