للتشارك في الاراء والمعلومات وتكوين صداقات جديدة معا نصنع عالمنا
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المراصد الفلكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديقة الحياة

avatar

عدد المساهمات : 326
نقاط : 3899
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
العمر : 24

مُساهمةموضوع: المراصد الفلكية   السبت سبتمبر 19, 2009 9:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تتنوع المراصد الفلكية في حجمها وطريقة أدائها فهناك المراصد الأرضية وهي أبنية ضخمة حيث يقوم اعلماء بمراقبة الفضاء والاداة الرئيسية الموجودة عادةً في هذه المراصد هي التلسكوب وهو وسيلة تجمع الضوء من الأجسام البعيدة وتجعلها تبدو أكبر حجماً مما تظهر عليه بالعين المجردة.
يجري بناء هذه المراصد حيث يقل التداخل بين التلسكوب والفضاء.يحدث هذا التداخل عند وجود جزيئات من الماء مثلاً تسبب تشويهاً للضوء لذلك يفضل البناء في موضع حيث يكون الجو صافياً والهواء ساكناً وجافاً.ويتم بناء غالبية المراصد الأرضية على قمم الجبال بعيداً عن المدن.
في عام 1990 جرى إطلاق اول مرصد فضائي يدور حول الأرض هو مرصد هابل (رمز له اختصاراً بالرمز HST) هو مقراب يدور حول الأرض ويلتقط صوراً شديدة الوضوح لأجرام السماء. بدأ مشروع بناء المقراب عام 1977، و أطلق إلى الفضاء في أبريل من عام 1990 ، وسمي على اسم الفلكي ادوين هابل Edwin Hubble
وقد جهز بمرآة قطرها 240 سم وبعد فترة لوحظ تشويه في أدائها وجرت عملية إصلاح للخطأ تمت عام 1993 بنجاح إنّ أحدث كاميرا بهابل إلتقطت صورة فسيفساء من قطعة كبيرة من السماء ، تشمل على الاقل 10،000 مجرة.
هابل لاحظ ما يقرب من مليون جسم. بالمقارنة ، فان العين البشرية لا يمكن ان تشاهد أكثر من 6.000 نجم بالعين المجردة.
علماء فلك من أكثر من 45 بلدا نشروا اكتشافات هابل في 4800 مقال علمي.
يقع هابل خارج الغلاف الجوي للأرض على بعد 593 كيلومترا فوق مستوى سطح البحر ، يكمل مداره الدائري بين 96 و 97 دقيقة. وبعد عام جرى إطلاق مرصد آخر وفي عام 1999 أطلق مرصد ثالث واخراً وفي عام 2003 اطلق مرصد رابع.
تتميز المراصد التي تدور في الفضاء فوق جو الأرض العاصف بأنها تتيح للعلماء رؤية الكون بوضوح أكبر بكثير مما يمكن رؤيته بواسطة المراصد الموجودة على الأرض بالإضافة إلى إمكانية دراسة موجات الإشعاع الكوني المنتشرة في الفضاء والتي يمنع وصولها الهواء الموجود في جو الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المراصد الفلكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات ملونة :: المنتدى العام :: المنتدى العلمي :: منتدى الفيزياء والكيمياء-
انتقل الى: